ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مقاصد الشريعة في فقه الخليفة الراشد عثمان بن عفان (رضي الله عنه)) للطالبة سارة شمال نجم من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أهمية موضوعها، فالدراسة تتناول “علم المقاصد الشرعية الذي يبحث عن مراد الله تعالى، فهو من خاصة الفقه في الدين، وهو الفقه الحي الذي يدخل القلوب بغير استئذان حيث يطلق على من سلك هذا المسلك فقيه نفس،و إن التفقه بمقاصد الشريعة ومعرفة حكم الله عز وجل في أحكامه ومعرفة أسراره في أوامره ونواهيه من أنفع العلوم وأجلها.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : معرفة حياة الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه و ما قدمه للدين الإسلامي قبل و أثناء فترة خلافته من خدمات جليلة و أعمال عظيمة ،و ملاحظة شدة اهتمامه رضي الله عنه و ارضاه بتحقيق مقاصد الشريعة من جلب مصالح الناس و دفع الضرر عنهم و يتضح هذا جليا من خلال سيرته و ما ورد عنه من آثار في مسائل عرضت عليه أثناء توليه خلافة المسلمين.
قد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمود رجب رئيسا و الدكتور محمد ناصر حسين والدكتور احمد عليوي اعضاء والدكتورة لقاء عبد الحسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.