نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان “دور الخطاب الشعري في إعلاء الشعائر الحسينية” على قاعة ال البيت الاطياب .
هدفت الورشة التي حاضر فيها الدكتور مؤيد عباس إلى تسليط الضوء على أهمية الشعر في إحياء ذكرى عاشوراء ونشر القيم والمبادئ التي جسّدها الإمام الحسين (ع).
ناقشت الورشة مختلف جوانب الموضوع، من بينها:التأثير العاطفي للخطاب الشعري في إثارة مشاعر الحزن والأسى على واقعة كربلاء، ودور الشعر في التأكيد على القيم الإنسانية النبيلة مثل التضحية والعدالة والشجاعة، والتطور التاريخي للخطاب الشعري الحسيني وتأثره بالعوامل الاجتماعية والثقافية . وخلال الورشة، تمّ التأكيد على أهمية الشعر في إثارة الوعي الديني والثقافي لدى المجتمع، ودوره في تعزيز الوحدة والترابط بين المسلمين. كما تمّ التأكيد على ضرورة تطوير الخطاب الشعري الحسيني ليتناسب مع احتياجات العصر الحديث، مع الحفاظ على قيمه وأهدافه الأصيلة. وقد أثرت النقاشات التي دارت خلال الورشة على إثراء الموضوع وتقديم أفكار جديدة لتطوير الخطاب الشعري الحسيني.
وفي ختام الورشة، اكد عباس على ضرورة مواصلة البحث العلمي في هذا المجال، وتنظيم المزيد من الندوات والفعاليات لنشر الوعي حول أهمية الخطاب الشعري في إحياء الشعائر الحسينية.

Comments are disabled.