ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (التشريع الاقتصادي بين اليهودية والإسلام دراسة مقارنة ) للطالب مثنى محسن خضير من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على ال البيت الاطياب.
وتتجلى أهمية هذا الموضوع عند الديانتين، كونها تمثل معرفة واسعة في التشريع الاقتصادي، وتتأكد تلك الأهمية مع تجدد أنواع مستحدثة في الاقتصاد، مما يستدعي دراسة التشريع الاقتصادي، و تسليط الضوء عليه، وإبراز قيمته، و محاولة جمع آراء الديانتين، من كتبهم، والتأكيد على التشريع الاقتصادي في الإسلام، المستنبط من النصوص القرآنية، وآراء العلماء من كتبهم.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن الاقتصاد جزء مهم من تشريعات جميع الأديان والمذاهب، وإن دراسة التشريع الاقتصادي والعمل به ينظم حياة الفرد والأمة في الدنيا والآخرة معاً. والالتزام بالتشريع الاقتصادي يزيد الوفرة المالية لدى الفرد في الدنيا، والفوز والفلاح في الجنة بالآخرة،و افضل أنواع البيوع: هو البيع الذي يقوم بيه البائع -المؤمن- بتسليم نفسه وماله للمشتري (الله سبحانه وتعالى)، وكذلك يقوم المشتري (الله سبحانه وتعالى) بتسليم (الجنة) للبائع، فهذا أَعْظَم البيوع وأشرفها، لان شرف البيع من شرف أركانه.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حازم عدنان رئيسا والدكتور حسام حمزة كاظم والدكتور حليم عباس اعضاء والاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.