نظمت وحدة الشؤون العلمية كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع قسم المالية والمصرفية ندوة علمية بعنوان “آثار الانحلال الأخلاقي على المجتمع: الأسباب والمعالجات”. تهدف الندوة التي حاضر فيها كل من الدكتورة رغد حسن م.م قصي محمود إلى تسليط الضوء على مخاطر الانحلال الأخلاقي على المجتمع، وتحديد العوامل التي تؤدي إليه، ووضع خطط فعالة للوقاية منه ومعالجته.
وقد شارك في الندوة عدد من الأكاديميين والطلبة من مختلف الاقسام، حيث ناقشوا خلالها مختلف جوانب الانحلال الأخلاقي، بما في ذلك: تعريف الانحلال الأخلاقي وأشكاله المختلفة، العوامل التي تؤدي إلى الانحلال الأخلاقي، مثل الفقر والبطالة وضعف الوازع الديني والثقافي، الآثار السلبية للانحلال الأخلاقي على المجتمع، مثل تفكك الأسر وانتشار الجرائم والأمراض الاجتماعية، والخطط والوسائل للوقاية من الانحلال الأخلاقي ومعالجته، مثل تربية الأبناء على القيم والأخلاق الحميدة، وتعزيز دور المؤسسات الدينية والثقافية في المجتمع.
وقد خلصت الندوة إلى عدد من التوصيات الهامة، من أهمها: ضرورة تضافر الجهود من قبل جميع أفراد المجتمع لمواجهة ظاهرة الانحلال الأخلاقي، والعمل على تفعيل دور المؤسسات الدينية والثقافية في نشر الوعي الأخلاقي بين أفراد المجتمع، و تطوير المناهج الدراسية لتشمل محتوى أخلاقيًا قويًا فضلا عن توفير فرص عمل للشباب ومساعدتهم على بناء مستقبلهم بشكل إيجابي.
وتعتبر هذه الندوة من أهم الفعاليات العلمية التي تهدف إلى معالجة ظاهرة الانحلال الأخلاقي، والتي باتت تشكل خطرًا كبيرًا على المجتمعات العربية والإسلامية.

Comments are disabled.