ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (اختيارات العمراني في كتابي الوصايا والمواريث من خلال كتابه البيان -) للطالبة فاطمه إبراهيم رشيد نجم الجنابي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوعي (الوصايا والمواريث) في كتاب البيان للعمراني، لما لهذين العلمين من أهمية كبيرة دينية في حياة كل مسلم ، فهما من العلوم المهمة في الفقه الإسلامي لما لهما من أهمية في حفظ الحقوق المالية ، وزيادة الروابط الأسرية وصلة الأرحام وهي مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية التي حث ديننا على الحفاظ عليها.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – يعد الإمام يحيى أبي الخير العمراني(رحمه الله) من الأئمة الشافعية الذين ضافوا كثيرا للمذهب ،واعتمد الإمام العمراني (رحمه الله) في استدلالاته على الأدلة النقلية ثم الأدلة العقلية، يُعدّ كتاب البيان من الكتب القيمة المهمة في الفقه الإسلامي، اتفق جمهور الفقهاء على إن الوصية مستحبة وليست واجبة والوصية تكون بحدود الثلث إلا إذا أجازها الورثة .
.وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر علي رئيسا والدكتور محمود رحيم والدكتورة هناء محمد اعضاءا والدكتور عمر نواف عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.