نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الاديان المقارنة ورشة عمل بعنوان “أخلاقيات المتاجرة في المنظور الإسلامي” .
هدفت الورشة التي حاضر فيها الدكتور حليم عباس الفتلاوي الى تسليط الضوء على القيم والمبادئ الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها التاجر المسلم في معاملاته التجارية، وذلك انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
وشارك في الورشة نخبة من الأكاديميين والمهتمين بمجال الشريعة الإسلامية والأخلاق بالإضافة إلى عدد من الطلبة.
وتناولت الورشة العديد من الموضوعات الهامة، من أهمها:مفهوم الصدق والأمانة في التجارة، الابتعاد عن الغش والخداع، التوازن بين تحقيق الربح وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومسؤولية التاجر تجاه المجتمع.
وتخللت الورشة نقاشات مثمرة بين المشاركين حول مختلف الموضوعات التي تم طرحها حيث تم تبادل الآراء والأفكار حول أفضل السبل لتعزيز الأخلاقيات في مجال التجارة.
وفي ختام الورشة، تم الخروج بمجموعة من التوصيات الهامة، من أهمها: ضرورة توعية التجار بأهمية الأخلاقيات في مجال التجارة، إدخال مادة أخلاقيات التجارة في المناهج الدراسية في الجامعات والمدارس، وتشجيع المؤسسات الدينية على نشر الوعي حول أخلاقيات التجارة.
وتعتبر هذه الورشة من الفعاليات الهامة التي تساهم في تعزيز الأخلاقيات في مجال التجارة، ونشر القيم والمبادئ الإسلامية بين التجار ورجال الأعمال.
وتأتي هذه الورشة في سياق الجهود المبذولة لتعزيز النزاهة والشفافية في مجال التجارة، وتحقيق التوازن بين تحقيق الربح وتحقيق العدالة الاجتماعية.
تؤكد هذه الورشة على أهمية الأخلاقيات في مجال التجارة وأن الدين الإسلامي الحنيف يولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الجان وذلك لما له من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع على حدٍّ سواء.

Comments are disabled.