ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (التشكيل الفني في شعر علي الحيدري) للطالبة هدى عبد الحسين كطيف من قسم اللغة العربية على قاعة العلماء.
وتهدف الرسالة الى تحليل وتأويل تقنيات التشكيل الفني في شعر علي الحيدري والكشف عن وظائف هذه التقنيات وأثرها في المعنى والدلالة، بإيجاز، تسعى الدراسة إلى فهم أثر التشكيل الفني في شعر الحيدري وفهم خصائص أسلوبه الشعري.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : التشكيل الفني تقانة حداثية مقصودة لا عفوية فيها يقصدها الشاعر لتشكيل قصائده بطريقة فنية مميزة، وهذه التقانة تتطلب ثقافة واسعة من الشاعر ودقة متناهية في اخيار الحروف المشكلة للالفاظ التي تتطلب منه دقة في تشكيلها او اختيارها من متعدد بما يحقق الفائدة المرجوة منها، وهذا ينسجم مع تنوع الاساليب الشعرية لكل شاعر، وان توظيف الاساليب لتشكيل الصور الشعرية امر عام عند كل الشعراء ولكن الشاعر علي الحيدري اختار من هذه الاساليب ما يتناسب والبناء الفني الذي اعتمده، فشكلت هذه الاساليب البلاغية لبنات بنائية فنية حققت المقصود فوظفها بطريقة مناسبة تبعث الرضى عند المتلقي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور زياد طارق هاشم رئيسا و الدكتور فراس صلاح والدكتور مؤيد عباس اعضاء والاستاذ الدكتور عبد الرحمن مرضي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.