ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاختيارات الفقهية للأمام علاء الدين بن سليمان المرداوي) للطالبة سمية حسن عبود من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع الاختيارات الفقهية التي تعد من المواضيع المهمة خصوصا في كتاب الطهارة التي تحتاج الى بذل الوسع في البحث والتقصي لكونها تبحث عن احكام تعبدية مهمة لأن المسلم يؤديها يوميا ومعرفة الأسباب التي جعلت العالم يختار هذا الرأي دون غيره، ثم إن الوقوف على مناهج الفقهاء في استنباط الأحكام الشرعية تجعل من طالب العلم أكثر دقة وضبطا مع توسع آفاقه ومداركه العلمية من حيث استخراج الفوائد الفقهية من المسائل الخلافية. وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : أن الإمام المرداوي هو من كبار الفقهاء الحنابلة في القرن التاسع الهجري، أنه كان من أسباب: توسع وانتشار الفقه الحنبلي وذلك من خلال تدريسه وتأليفه ومناظراته والدفاع عنه بالحجج والبراهين، أنه من الفقهاء المجتهدين في مذهب الإمام احمد بن حنبل رحمه الله إذ هو يختار رواية من الروايات المنقولة عن الإمام احمد بن حنبل ويتبناها ويعمل بها ويترك ما سواها من الروايات فهو من فقهاء الترجيح،و اختياراته كسب جيد للثروة الفقهية والتي يتلهف إليها كثير من العلماء فضلاً عن طلاب العلم.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ليلى حسن محمد رئيسا و الدكتور فاضل عاشور والدكتور ادريس ابراهيم صالح اعضاء و الدكتور مرتضى محمد حميد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.