نظّمت وحدة الإرشاد التربوي في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية محاضرة توعوية بعنوان “الابتزاز الإلكتروني: مخاطر ووقاية”. هدفت المحاضرة التي حاضر فيها كل من الدكتور اياد عبد الجبار والدكتور عماد علوان إلى توعية الطلبة بمخاطر الابتزاز الإلكتروني، وأنواعه، وأضراره، وكيفية التعامل معه.
افتتح المحاضرة الدكتور عبد الجبار، بشرح مخاطر الابتزاز الإلكتروني، حيث أكّد على أنّ هذا النوع من الجرائم يُهدّد خصوصية الأفراد، ويُعرّضهم للابتزاز والتهديد، ممّا قد يُؤدّي إلى نتائج نفسية واجتماعية وخيمة.
عرّفت المحاضرة الطلبة على أنواع الابتزاز الإلكتروني، من بينها:ا لابتزاز العاطفي: يعتمد على استغلال مشاعر الضحية العاطفية لابتزازه، الابتزاز المالي: يهدف إلى الحصول على أموال من الضحية.
أشار المحاضرة علوان إلى أنّ الابتزاز الإلكتروني يُسبّب أضراراً نفسية واجتماعية جسيمة للضحية، من بينها: القلق والتوتر والاكتئاب، الشعور بالخوف والذنب، فقدان الثقة بالنفس، العزلة الاجتماعية.
قدّم المحاضران نصائح للطلبة حول كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني، من بينها: عدم الاستجابة لطلبات المبتز، جمع الأدلة، مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، إبلاغ الجهات الأمنية المختصة، وطلب المساعدة من مختصّين في علم النفس.
ختامًا أكدّت المحاضرة على أهمية توعية الطلبة بمخاطر الابتزاز الإلكتروني، وضرورة اتّخاذ خطوات وقائية لحماية أنفسهم من هذا النوع من الجرائم.
حضر المحاضرة عدد كبير من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكلية.

Comments are disabled.