ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (حفظ مقاصد الشريعة في الآيات المتعلقة بالثواب والعقاب) للطالبة علي كريـــــم جميــــل حمــــزة من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تكمنُ أهمية الدراسة الحالية في أهمية موضوعها، وهو حفظ المقاصد الشرعية من خلال فهم آيات الله القرآنية، التي تحوي وعدًا بالثواب أو وعيدًا بالعقاب من الله تعالى لعباده، ويمكن عد فهم المقاصد الشرعية بوجه عام والتفسير المقاصدي بوجه خاص، من أهم المجالات التي اتضحت فيها صورة مقاصد القرآن، وهو الذي يدخل ضمن مقاصد الشريعة..
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها :المقاصد هي غايات وأسرار أنزلها الله تعالى، وابتغاها من تشريعه تحقيقاً لمصالح الناس في الدنيا والآخرة، عنيت الشريعة الإسلامية بالنفس عناية فائقة، فشرعت من الأحكام ما يجلب المصالح لها ويدفع المفاسد عنها، وذلك مبالغة في حفظها وصيانتها..
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا و الاستاذ الدكتور مسلم كاظم والدكتور احمد عليوي والدكتور علي جميل والدكتورة رغد حسن اعضاء و الدكتور قصي سعيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.