ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المنهج النبوي في إدارة الأزمات في الكتب التسعة – دراسة تحليلية) للطالبة ستار ساجت من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة العلماء.
وتهدف الاطروحة الى ايصال رسالة واضحة للمسلمين على وجه الخصوص وللناس جميعاً على ضرورة الالتجاء إلى السنة النبوية وتتبع سير النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)،وأن يُقبل المسلمون على الاشتغال بدواوين السنة النبوية وشروحها، طلباً لما فيه صلاحهم وفلاحهم ،وفتح الباب واسعاً أمام الباحثين في علوم السنة لتقديم نماذج من العلوم الإدارية وغيرها مما عنت به السنة النبوية.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن التعاطي النبوي مع الأزمات بهذا الشكل من الاهتمام لهو دليل واضح على قوة المنهج النبوي وجدارته وأنَّ له الصدارة في هذا المجال، إذ أنَّه لم يُفوت مفردة من مفردات الأزمات إلَّا وذكرها ووجد سبيل الخروج منها، وإنَّ الأحاديث التي تناولناها بالدراسة تتناول الأزمات بمختلف أنواعها واشكالها والتي تشغل مناحي الحياة كلها، فمنها: الأزمات الفكرية والاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والبيئية وغيرها.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم خضير رئيسا و الاستاذ الدكتور حيدر تقي والاستاذ الدكتور عمار عباس والاستاذ الدكتور عبد هادي فريح والدكتور عزاوي رشيد اعضاء والاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار علي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.