نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع قسم الفلسفة الاسلامية ورشة عمل بعنوان “الفكر الفلسفي الإسلامي المعاصر” وذلك على قاعة النشاطات الطلابية .
هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على أهم الاتجاهات الفكرية والفلسفية المعاصرة في العالم الإسلامي، ومناقشة التحديات التي تواجه الفكر الإسلامي في العصر الحديث، وآفاق تطويره المستقبلي.
شارك في الورشة كل من الاستاذ الدكتور ياسين حسين علوان والدكتورة غيداء محمد والدكتور عمر سعد وم.م غنية منصور ، حيث قدموا أوراقًا علمية تناولت مواضيع مختلفة، منها:
الاتجاهات الفلسفية الإسلامية المعاصرة: تم عرض أهم المدارس الفكرية والفلسفية التي ظهرت في العالم الإسلامي خلال القرنين الماضيين، مثل الفكر السلفي، والفكر الصوفي، والفكر العلماني، والفكر الليبرالي.
التحديات التي تواجه الفكر الإسلامي في العصر الحديث: ناقش المشاركون في الورشة أهم التحديات التي تواجه الفكر الإسلامي في العصر الحديث، مثل العلمانية، والغزو الفكري، والتطرف، والجمود الفكري.
آفاق تطوير الفكر الإسلامي المستقبلي: تم طرح عدد من الأفكار والرؤى لتطوير الفكر الإسلامي في المستقبل، مثل ضرورة تجديد الخطاب الإسلامي، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والانفتاح على العلوم والمعارف الحديثة.
وقد حظيت الورشة باهتمام كبير من قبل المشاركين، حيث دارت نقاشات حية ومثمرة حول مختلف المواضيع التي تم طرحها.
وفي ختام الورشة، أوصى المشاركون بضرورة تكثيف الجهود لدعم البحث العلمي في مجال الفلسفة الإسلامية، وتعزيز التواصل بين الفلاسفة المسلمين في مختلف أنحاء العالم، والعمل على نشر الفكر الإسلامي المعتدل المستنير.

Comments are disabled.