شهد مرقد الصحابي الجليل سلمان المحمدي عليه السلام صباح اليوم الموافق 20/نيسان/2024 فعاليات مؤتمر سلمان ملتقى الأديان السنوي السابع، الذي أقيم تحت عنوان “وحدة العراق تعزيز للتعايش السلمي”. وقد شهد المؤتمر مشاركة واسعة من كبار المفكرين والعلماء من مختلف الديانات والمذاهب وذلك برعاية ديوان الوقف الشيعي بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد وجامعات وكليات اخرى من داخل العراق وخارجه .
تميزت مشاركة عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان، في هذا المؤتمر، حيث شارك كعضو في اللجنة العلمية للمؤتمر، كما قدم بحثًا مشتركًا بعنوان “قبول الآخر عند الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم” بالتعاون مع الأستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني رئيس قسم الحضارة الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية.
يهدف البحث إلى دراسة مفهوم “قبول الآخر” عند الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتقديم الشواهد التاريخية على ممارسة الرسول للتعايش السلمي وقبول الآخر. ويتضمن البحث مجموعة من المحاور، تشمل:نظام التعايش السلمي عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،قبول الآخر في القرآن الكريم ،صور ومضامين من التسامح النبوي في قبول الآخر
يُعدّ الدكتور فرحان من الشخصيات البارزة في مجال الحوار بين الأديان والتعايش السلمي، حيث شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية في هذا المجال. وله العديد من المؤلفات والبحوث التي تعالج قضايا التسامح والتعايش بين مختلف الثقافات والأديان.
تأتي مشاركة الدكتور فرحان في هذا المؤتمر لتؤكد على جهوده الدؤوبة في نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي وتعزيز الحوار بين الأديان ونأمل أن تساهم هذه الجهود في بناء عراق موحد ومزدهر، يسع الجميع فيه للعيش بسلام وأمان.

Comments are disabled.