نظمت وحدة التعليم المستمرفي كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الشريعة ورشة عمل بعنوان “الكليات الإنسانية ودورها في تحفيز طلبتها على تعلم تكنولوجيا المعلومات وأهميتها في شتى فروع الحياة” في مختبر الشريعة.
وتهدف الورشة، التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور محمد فرج توفيق إلى تسليط الضوء على أهمية دمج تكنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية للكليات الإنسانية، وإبراز دورها في تعزيز مهارات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل.
أكد المحاضر في الورشة على أن تكنولوجيا المعلومات أصبحت ضرورية لجميع مجالات الحياة، بما في ذلك الكليات الإنسانية. فمن خلال استخدام التكنولوجيا، يمكن للطلاب تحسين مهارات البحث والكتابة، وتعزيز مهارات التواصل، وتوسيع آفاقهم المعرفية.
ويمكن دمج تكنولوجيا المعلومات في مختلف مجالات الدراسات الإنسانية، مثل التاريخ والأدب والفلسفة واللغات والعلوم الاسلامية. فعلى سبيل المثال، يمكن للطلاب استخدام قواعد البيانات للبحث عن المعلومات التاريخية، واستخدام برامج الترجمة لترجمة النصوص الأدبية، واستخدام برامج تحليل النصوص لفهم النصوص الفلسفية.
ناقش توفيق في الورشة كذلك سبل تحفيز طلاب الكليات الإنسانية على تعلم تكنولوجيا المعلومات. وقدم عددًا من الاقتراحات، منها:دمج تكنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية،توفير برامج تدريبية للطلاب ، تنظيم مسابقات وفعاليات: لتشجيع الطلاب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في مشاريعهم الإبداعية وتوفير بيئة داعمة من خلال توفير مختبرات كمبيوتر حديثة وشبكات إنترنت سريعة.
تأتي هذه الورشة في إطار الجهود التي تبذلها جامعة بغداد لتطوير المناهج الدراسية وتعزيز مهارات طلابها. وتؤكد على أهمية دمج تكنولوجيا المعلومات في جميع مجالات الدراسة، بما في ذلك الكليات الإنسانية.

Comments are disabled.