نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم المالية والمصرفية ورشة عمل بعنوان “المحددات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي” على قاعة قسم المالية .
هدفت الورشة التي حاضر فيها كل من م.د مصطفى عبد العباس حصاد و م.م مصطفى حسين زوير إلى تسليط الضوء على القضايا الأخلاقية المرتبطة بتطوير واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونقاش سبل ضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول وأخلاقي.
تناولت الورشة العديد من الموضوعات الهامة، من بينها: تعريف الذكاء الاصطناعي وأهميته في العصر الحديث، القضايا الأخلاقية المرتبطة بتطوير واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل: الخصوصية، والعدالة، والمسؤولية، المبادئ الإسلامية التي تحكم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، ودور العلماء المسلمين في وضع ضوابط أخلاقية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وقد حظيت الورشة باهتمام كبير من قبل المشاركين، حيث دارت نقاشات مثمرة حول الموضوعات المطروحة. وأكد المشاركون على أهمية الاستمرار في عقد مثل هذه الورش والفعاليات لزيادة الوعي بالقضايا الأخلاقية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ولضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول وأخلاقي.
وفي ختام الورشة، أوصى المشاركون بضرورة: وضع ميثاق أخلاقي لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونشر الوعي بالقضايا الأخلاقية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بين مختلف فئات المجتمع.
وتعتبر هذه الورشة خطوة هامة في سبيل تعزيز الحوار حول القضايا الأخلاقية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومساهمة إيجابية في ضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول وأخلاقي.

Comments are disabled.