نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد، بالتعاون مع قسم الشريعة الاسلامية، ندوة علمية بعنوان “الإجارة المنتهية بالتمليك: الأحكام الشرعية والآثار التطبيقية”. وقد شهدت الندوة مشاركة واسعة من المختصين والباحثين من مختلف الاقسام، بالإضافة إلى الطلبة.

ناقشت الندوة مختلف الجوانب المتعلقة بالإجارة المنتهية بالتمليك، بدءًا من مفهومها وأحكامها الشرعية، مرورًا بآثارها التطبيقية على المجتمع، وانتهاءً بالتحديات التي تواجه تطبيقها على أرض الواقع.

وتناولت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور سامي جميل ارحيم العديد من الموضوعات المهمة، منها :تعريف الإجارة المنتهية بالتمليك وشروطها وأحكامها في الشريعة الإسلامية، الفرق بين الإجارة المنتهية بالتمليك والبيع والشراء، الآثار الإيجابية والسلبية للإجارة المنتهية بالتمليك على الفرد والمجتمع، التحديات التي تواجه تطبيق الإجارة المنتهية بالتمليك في العراق، التجارب العالمية في تطبيق الإجارة المنتهية بالتمليك.
وقد خرجت الندوة بتوصيات هامة، منها: ضرورة توعية المجتمع بأحكام الإجارة المنتهية بالتمليك وفوائدها، والعمل على إزالة العقبات القانونية والإدارية التي تعيق تطبيق الإجارة المنتهية بالتمليك، وتشجيع المؤسسات المالية على تقديم عقود إجارة منتهية بالتمليك للمواطنين، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول الإجارة المنتهية بالتمليك.
أثنى المشاركون في الندوة على أهمية الموضوع، واكدوا على ضرورة الاستفادة من الإجارة المنتهية بالتمليك كأداة لمعالجة أزمة السكن في العراق.

Comments are disabled.