ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الآثار السلوكية والاجتماعية للطاعة والمعصية في القرآن الكريم/ دراسة موضوعية) للطالب بتول صلاح رحمه من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية موضوع البحث في انه يدرس آثار الطاعة، وآثار المعصية في القرآن الكريم، لما لها من أهمية بالغة في سلوك الفرد وتداعياتها عليه، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وقد وجد البحث في الآيات الأخلاقية أنها تؤلف نسبة 24 % من القرآن الكريم، لما للأخلاق من أهمية بالغة عند الله عز وجل، والتي من خلالها يكون صلاح المجتمع، وصلاح الأمم.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : الطاعة في القرآن الكريم لها معناها الخاص الذي يتمايز عن المعنى القانوني فهي تعني الأعمال الصالحة المنبثقة من الرؤية القرآنية المقترنة بتحصيل نية القربى لله عز وجل ، والمؤدية من الناحية الاجتماعية إلى بناء الفرد والمجتمع والدولة الصالحة التي وضع أسسها القرآن الكريم ،وان العقاب في القرآن الكريم خصيصة من خصائص النظام الأخلاقي في الإسلام نابع من الإلتزام باوامر الله واجتناب نواهية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين خضير مجبل رئيسا و لدكتور جاسم حسن و الدكتور ابو بكر حازم الدكتور سعد محمد حسن والدكتور احمد صباح اعضاء و الدكتور ابراهيم عبد السلام ياسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.