ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( المنهج الأصولي للقاضي الشيخ محمد عيد المحلاوي في كتابه تسهيل الوصول إلى علم الأصول) للطالبة استبرق قاسم من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبحث في المنهج الأصولي الذي يُعدّ أداة أساسية للاجتهاد في المسائل الشرعية، واستنباط الأحكام الجديدة من الأدلة الشرعية ويُساعد المنهج الأصولي على تدقيق الرأي الفقهي، ونقد الأقوال الفقهية المختلفة.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : يتمتع الشيخ المحلاوي- رحمه الله- بمكانة علمية واجتماعية كبيرة، فوالده العلامة الشيخ عبد الرحمن عيد المحلاوي كان عالمًا من علماء الأزهر ،.اتسم الشيخ المحلاوي بطول النفس في مناقشة المخالفين، فيحلل أقوالهم ويناقش الأدلة التي يعتمدونها ويضعف الاستدلال بها، وقد يذكر الدليل مع كل مذهب، وقد يذكر أدلة المذاهب كلها
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا و الاستاذ الدكتور نصيف جاسم و الدكتور عمر نواف اعضاء والاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.