ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (حق القيادة وصنع القرار للمرأة في الفكر الاسلامي المعاصر) للطالبة نور علي هادود من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية هذه الدراسة في سعيها لإلقاء الضوء على الأطروحات الفكرية المعاصرة لإبراز الاجتهادات الفكرية والسياسية وإسهاماتها في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر في موضوع المرأة والعمل السياسي، واستخلاص النتائج اللازمة منها، في ظل الإشكالية والجدل الفكري بين الطرح التقليدي الذي يحرم عمل المرأة السياسي وبين الموقف المعاصر الذي يرى حجية ومشروعية هذا العمل.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن الحركة الإسلامية عجزت بكل فصائلها عن طرح قضية المرأة طرحاً إسلامياً مستقلاً, بحيث يتجلى الدور المناط بالمرأة على أساس هدي الإسلام بعيداً عن ضغوط التقاليد البالية وإملاءات الموروث الثقافي السلبي، ضعف المشروع التربوي والاجتماعي الذي يؤسس لثقافة إنسانية قائمة على أساس تعزيز مفهوم النوع الاجتماعي وتكامل الأدوار في ظل الشراكة المجتمعية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الكريم هجيج رئيسا و الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم خضير و الدكتور ميثم سعد مطر و الدكتور احمد وحيد والدكتورة ميسون صباح اعضاء و الدكتور عبد الهادي محمود عبد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.