ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مقاصد الشريعة في ضوء سورة الأنعام) للطالب براق خليل علي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة الزهراء عليها السلام.
تكمن أهمية الموضوع الاطروحة في إبراز دور القرآن الكريم في اصلاح البلاد والعباد، من خلال معرفة المقاصد العامة والخاصة لآياته وأحكامه ،وارجاع الثقة للناس بأحكام ربهم التي شرعها لهم في كتابه أو على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، لأنهم متى ما عرفوا ان هذه الاحكام ما شرعت الا لجلب المصالح لهم، ودفع المضار عنهم،.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – أنَّ معرفة مقاصد الشريعة سبب في زيادة الإيمان وتقويته، واستمالة القلب وطمأنينته، و أنَّ أحكام الشريعة معللة بالحكم والمقاصد الجليلة، سواء علمنا تلك المقاصد والحِكَم أم جهلناها. وأنَّ الأدلة النقلية والعقلية قد تضافرت على أنَّ أحكامه لم توضع عبثاً واعتباطاً تنزه سبحانه عن ذلك، وإنما وضعت لمقاصد وحِكَم شاءها الإله الحكيم ، وكان من شأنها أن تصلح حال العباد في المعاش والمعاد.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا والاستاذ الدكتور سكينة حسين والاستاذ الدكتور احمد عليوي والدكتور ابراهيم عبد السلام والدكتورة رغد حسن علي والدكتور عامر ياسين اعضاء و الدكتورة هناء محمد حسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.