حقق عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، الاستاذ الدكتورنعمة دهش فرحان، إنجازًا علميًا هامًا بنشره بحثًا مشتركًا مع الاستاذ الدكتور رافد صباح و الدكتورة خمائل شاكر الجمالي في المجلة العالمية المرموقة (International Journal of Religion)، والتي تصنف ضمن مستوعب سكوباس Q3. ويُعدّ هذا البحث، الذي يحمل عنوان “أثر استراتيجية التعلم المستقل في تحصيل مادة النحو لطلبة كلية العلوم الإسلامية”، احد الإصدارات المهمة للباحثين ضمن البحوث المنشورة في مستوعبات سكوباس العالمية.
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلم المستقل في تحصيل مادة النحو لطلبة كلية العلوم الإسلامية. وللوصول إلى هذا الهدف، قام الباحثون بوضع فرضيتين صفرية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم المستقل ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط الفروق بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لدى طلبة المجموعة التجريبية.
اقتصر البحث الحالي على عينة من طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد للعام الدراسي 2022-2023. تم تطبيق الاختبار القبلي (التعلم المستقل) على جميع طلبة المرحلة الأولى في القسم البالغ عددهم (120) طالباً وطالبة، ثم تم توزيعهم بين مجموعتين:
مجموعة تجريبية عدد أفرادها (60) طالبا وطالبة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها (60) طالبا وطالبة.
درست المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية التعلم المستقل، بينما درست المجموعة الضابطة باستعمال الطريقة التقليدية. وبعد انتهاء التجربة، تم استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومترابطتين.
أظهرت نتائج البحث ما يلي: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة النحو على وفق استراتيجية التعلم المستقل، ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة النحو وفق استراتيجية التعلم المستقل، ودرجات طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي وبين درجاتهم في الاختبار البعدي. وهذا يعني ارتفاع التحصيل لدى طلبة المجموعة التجريبية.
تُعدّ نتائج هذا البحث مهمة للغاية، حيث تُشير إلى فعالية استراتيجية التعلم المستقل في تحسين تحصيل طلبة كلية العلوم الإسلامية في مادة النحو. كما تُقدم هذه النتائج دليلًا هامًا للمعلمين والمشرفين التربويين على أهمية استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة لتعزيز التعلم النشط وتحسين تحصيل الطلبة.
يُعدّ هذا البحث إنجازًا علميًا هامًا يُضاف إلى الإنجازات الأكاديمية المتميزة لعميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور فرحان.، وللدكتور صباح والدكتورة الجمالي. كما يُساهم هذا البحث في تطوير العملية التعليمية .

Comments are disabled.