ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الوضع والاستعمال والحمل عند الاصوليين) للطالب ابراهيم عبد الله عزيز من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب .
تهدف هذه الدراسة الى جملة امور منها : محاولة استقراء مذاهب الأصوليين في قضية الوضع والاستعمال والحمل من حيث أثرهم في استنباط الأحكام الشرعية المتضمنة في تلك النصوص، الوقوف على الطرق القويمة التي اتبعها الاصوليون في فهم الخطاب التشريعي ومن ثم بيان الحكم الشرعي فيه، التعرف على وجهة النظر عند مدرسة المتكلمين ومدرسة الفقهاء في بيان مقاصد الخطابات اللغوية ومستوياتها من خلال تجلي المعنى وخفائه،ابراز اهمية الدرس اللغوي عند الاصوليين من ناحية الاستعمال والحمل.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : عني علماء الأصول بدراسة اللغة لأنها الأساس في فهم النص القرآني فمعرفتها شرط ضروري من أجل استنباط الأحكام الشرعية، واهتم علماء الأصول بدراسة مباحث الألفاظ ومعرفة دلالتها، وهي من أهم المباحث التي لا يمكن للأصولي أن يستغني عنها، حيث قاموا بدراستها من حيث الوضع والاستعمال والحمل.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار كامل رئيسا و الدكتور خضير جاسم حالوب و الدكتور علي جميل طارش والدكتور ابراهيم عبد السلام والدكتورة رغد حسن علي والدكتور مصطفى كاظم اعضاء و الدكتور احمد عليوي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.