شهد المؤتمر العالمي الخامس للإمام الرضا (عليه السلام)، الذي عقد مؤخرًا في مدينة مشهد المقدسة، مشاركة مميزة للأستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني، أستاذ الحضارة الإسلامية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد. وقد تناول بحثه “التسامح وكرامة الإنسان في المدرسة الرضوية”.
تناول البحث أبرز محاور مدرسة الإمام الرضا (عليه السلام) في مجال التسامح واحترام الكرامة الإنسانية. حيث أوضح الباحث كيف حثّ الإمام الرضا (عليه السلام) الناس على العفو واللين وعدم ردّ الإساءة بمثلها، كما شدد على ضرورة العطف على المساكين والتواضع لهم والحفاظ على كرامتهم.
أكد البحث على أن الإمام الرضا (عليه السلام) قد جسد مفهوم الكرامة واحترامها من خلال تعامله مع الناس. فقد كان يدعو إلى حفظ كرامة الإنسان وعدم تعريضها للإهانة من أي كان، واعتبر الدفاع عن الكرامة واجباً دينياً. كما دعا إلى حفظ كرامة الآخرين أياً كان جنسهم أو لونهم.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتحليل الشواهد التاريخية التي قدمها الإمام الرضا (عليه السلام) في تعامله مع التسامح واحترام الكرامة الإنسانية.
لم يتمكن الأستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني من الحضور شخصيًا في المؤتمر، لكنه أرسل فيديو خاصًا تم عرضه خلال فعاليات المؤتمر. وقد حظي البحث بشهرة واسعة ونشر في وقائع المؤتمر ضمن الصفحات 807 من كتاب المؤتمر.
أثبت البحث قيمة مدرسة الإمام الرضا (عليه السلام) في نشر مبادئ التسامح واحترام الكرامة الإنسانية. كما أكد على دور العلماء والمفكرين في نشر هذه المبادئ وتعزيزها في المجتمعات المعاصرة.

Comments are disabled.