شهد المؤتمر العلمي الدوري السابع، الذي عقدته تربية الرصافة الثانية بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة تحت شعار “قرآننا عزنا نفديه بعلمنا”، مشاركة مميزة للأستاذ الدكتور عمار باسم والدكتورة شكرية حمود، أستاذي قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد .
وتمثلت مشاركة الدكتور باسم والدكتورة حمود في تقديم بحث بعنوان “خصائص التنمية المستدامة وفق المنظور الفكري”. تناول البحث قضية التنمية المستدامة، التي تعد من أخطر القضايا التي تواجه الأمة الإسلامية المعاصرة، وذلك لما لها من أبعاد أخلاقية واجتماعية واقتصادية هائلة.
وأكد البحث على أن الثالوث البغيض “الفقر والجهل والمرض” يصطدم اصطداماً مباشراً ورهيباً بالقيم والمبادئ الفاضلة، فيوقع الإنسان في أقسى أنواع الاختبارات. وبيّن البحث أن الإنسان الذي يجد ما يسد به رمقه ويستر عورته ويأويه، أشد تحصناً ضد موجة الأفكار الشيطانية من غيره.
كما شدد البحث على أهمية استلهام نظرية حضارية أو قاعدة حضارية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لتنظيم وتسيير المجتمع البشري وتحقيق ما يصبو إليه.
وأشار البحث إلى أن فهم الوضع الحالي يجعل من الضروري إعادة النظر في استراتيجيات والخطط التنموية بما يكفل ابتكار نمط جديد للتنمية المستدامة، يراعي القيم والمبادئ الإسلامية ويحقق التوازن بين احتياجات الإنسان المادية والمعنوية.
وقد حظيت مشاركة الدكتور باسم والدكتورة حمود بتقدير كبير من قبل الحضور، لما قدمته من أفكار جديدة ورؤى ثاقبة حول قضية التنمية المستدامة.
وإلى جانب مشاركتهما في البحث، شارك الدكتور باسم والدكتورة حمود في عدد من الجلسات النقاشية التي عقدت خلال المؤتمر، حيث قدما مداخلات قيّمة أثرت النقاش وأثرت إيجاباً على مسار المؤتمر.
وتعتبر مشاركة الدكتور عمار باسم والدكتورة شكرية حمود في هذا المؤتمر العلمي المهم، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلهما الحافل بالإنجازات، ويعكس مدى اهتمامهما بقضايا الأمة الإسلامية المعاصرة وسعيهما الدؤوب للمساهمة في إيجاد حلول لها.

Comments are disabled.