ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المباني الأصولية للمسائل المتعلقة بالأحكام الطبية المعاصرة) للطالب لطيف محمد عباس من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس المسائل المستحدثة المتعلقة بالأحكام الطبية المعاصرة وتتبع المباني والأسس والأدلة الأصولية لها ويحقق مبنى الشريعة الذي يرتكز على جلب المصالح ودفع المضار، ولتجنب الوقوع في المحذور الشرعي، لأن حفظ الانسان وتكريمه أصل في الشريعة ومن جهة أخرى لا يتعدى الانسان على سنن الله الكونية ويخالف أحكامه الشرعية للحصول على مرغوبهِ ومطلوبهِ.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها جواز استعمال البصمة الوراثية في اثبات النسب مع اللعان ، حيث يجتمع الشرع والعلم في اثبات النسب ، ولكن من الناحية الشرعية تبقى مسألة نص الشارع مقدم على ما ثبت في العلوم الطبية والخادمة لها كون العلم الإلهي له مفاصله التي قد تخفى علينا ، تحريم الاستنساخ البشري بطريقتيه او بأي طريقة اخرة تؤدي الى التكاثر البشري ، حلية الرضاع من بنوك الحليب وذلك لأن الرضاع لا يثبت الا بشرطين : ( مص الثدي والتغذية باللبن) ، كما ان انشاء بنوك الحليب لا يوقع في المحذور الشرعي لأصالة الاباحة وعدم موجود نص على التحريم .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا و الدكتور فاضل عكلة و الدكتور احمد عليوي والدكتور ضياء الدين حمزة والدكتورة ميادة فاضل اعضاء و الدكتور علي جميل طارش عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذالدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.