شارك المدرس المساعد مخلد ماهر داود، من قسم الدراسات الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، في المؤتمر الدولي الأول للأنظمة الذكية، وسلسلة الكتل، وتقنيات الاتصالات، الذي عقد في شرم الشيخ، مصر، خلال الفترة من ١٣ إلى ١٤ يوليو ٢٠٢٤.
وقدم داود بحثًا مشتركًا مع الدكتورة مروج غني والدكتورة نوال قاسم والدكتورة زينب عباس بعنوان “استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الترابط الأسري وتعزيز القيم الاجتماعية الإيجابية”.
تناولت الدراسة، باستخدام الوسائط الرقمية، كيفية تصور الشباب إمكانية تعزيز علاقاتهم الأسرية من خلال ممارسات الوسائط الرقمية. شملت الدراسة 20 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا في ملبورن، أستراليا، حيث تم طلب منهم شرح تجاربهم في التفاعل مع أفراد العائلة من خلال الأجهزة والممارسات الرقمية.
أظهرت تحليلات الدراسة تركيز الشباب على أهمية الترابط الأسري، وكيف تؤثر ممارسات التواصل الاجتماعي على شعورهم بالانتماء. كما أكّد المشاركون على أهمية قضاء وقت حر بعيدًا عن الأجهزة، مع الاعتراف بصعوبة الانفصال عن الإنترنت في بعض الأحيان. وبرز احترام مساهمات أفراد الأسرة كعامل هام في تعزيز العلاقات الأسرية، مع التأكيد على المسؤولية الشخصية في كيفية استخدام التكنولوجيا.
تساهم هذه الدراسة في فهم أفكار الشباب حول علاقاتهم الأسرية في عصرنا الرقمي، وتقدم وجهات نظرهم حول كيفية الحفاظ على روابط قوية داخل العائلة. كما تُسلط الضوء على إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل إيجابي لتعزيز الترابط الأسري والقيم الاجتماعية الإيجابية. تُعدّ مشاركة داود في هذا المؤتمر الدولي إنجازًا هامًا لجامعة بغداد، ويدل على التزام الجامعة بالبحث العلمي في مجال التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على المجتمع. كما تُظهر هذه المشاركة مساهمة الباحثين العراقيين في الجهود العالمية لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لصالح المجتمع.

Comments are disabled.