ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاختيارات الأصولية لأحمد البعلي في كتابه الذخر الحرير بشرح مختصر التحرير) للطالبة تمارا عامر أحمد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الدراسة في انها تدرس كتاب (الذخر الحرير) الذي يعد شرح لكتاب (مختصر التحرير) للشيخ تقي الدين محمد بن أحمد بن النجار الفتوحي، الذي أختصره بدوره من كتاب (تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول) للمرداوي الذي يعد من علوم أصول الفقه على المذهب الحنبلي، فخاضت الدراسة في المسائل الأصولية المختلفة وأطلعت على آراء العلماء وأدلتهم وبيان الراجح منها. وللإمام أحمد البعلي مؤلفات ذكرت في الفصل الأول، واختير كتاب (الذخر الحرير بشرح مختصر التحرير) من بين مؤلفاته؛ لأنَّه يمتاز بسهولة العبارة وإيجازها ومادته القيمة التي تسهل على طالب العلم الفهم دون تكلف.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها إن الإمام البعلي (رحمه الله) لقبه (شهاب الدين)، وينسب بالبعلي نسبة الى مدينة بعلبك في دمشق، وهو من المذهب الحنبلي ويعد من أهم وأبرز أعلام القرن الثاني عشر، أن منهج الإمام أحمد البعلي سلس وخالي من التعقيد عند عرضه للمسائل التي اختلف فيها مع علماء مذهبه، وعرض أدلتهم، ثم بينّ اختياره لأحد آراء العلماء مع بيان سبب الاختيار، وقام البعلي بتفصيل المسائل ولم يدرجها بعضها مع بعض بحيث يسهل تميزها، وهي أهم عيوب شرح ابن النجار التي حاول تلافيها في هذا الشرح.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار عبد الوهاب رئيسا والاستاذ الدكتور عطى مهدي فليح و الدكتور احمد عليوي اعضاء والاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية
والدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.