ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الدلالات الاصولية المتعلقة بالأمر والنهي في آيات الجهاد (دراسة مقارنة)) للطالبة سكنة مهجة فرج من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة لعلماء.
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على تقسيم الدلالات وأثرها في استنباط الاحكام الشرعية في آيات الجهاد.، والى مواجهة وتصحيح المفاهيم الخاطئة المنتشرة حول الجهاد، خاصة تلك التي تستغل لتبرير أعمال العنف والإرهاب، وبيان أن الجهاد ليس مقتصراً على القتال فقط، بل يتضمن جوانب عديدة مثل العمل بالمعروف والنهي عن المنكر، والدفاع عن الحقوق والمقدسات.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : تعدد دلالات الأمر والنهي ومعانيها، فيخرج عن الدلالة الحقيقية في الأمر والنهي إلى دلالات مجازية متنوعة، وذلك لما يقتضيه السياق والمقام الذي يردا فيه، وما تحدده القرائن المصاحبة،الجهاد فرض كفاية على المسلمين إذا قام به من تحصل بهم الكفاية سقط عن الباقين، يجب الجهاد بالمال، كما الجهاد بالنفس وعلى كل من يقدر عليه، أي يجب على الأغنياء الموسرين بذل الأموال في سبيل الله تعالى،٦-لا يقتصر الجهاد على قتال الكفار، بل يتعداه إلى جهاد النفس والشيطان والمرتدين، وجهاد البغاة والفساق.
وقد اجيزت الرسالةبتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نصيف محسن رئيسا و الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم خضير و الدكتورة رغد حسن علي و الدكتور عمر نواف و الاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.