ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاختيارات الفقهية لابن الفرس الأندلسي (ت597هـ) في المسائل المتعلقة بالحج في كتابه احكام القران دراسة مقارنة ) للطالب ضياء محمود عبود من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبحث في موضوع يرتبط ارتباطا وثيقا بتفسير كتاب الله تعالى الذي تعبدنا بتلاوته وفهمه والوقوف عند حدوده ومعرفة حلاله وحرامه، ابراز المذهب الفقهي والاجتهادي والتجديدي للامام ابن الفرس الاندلسي، معرفة اسباب اختلاف الفقهاء في الاحكام.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – ظهور قيمة هذا الكتاب العلمية فهو يعد من اهم كتب الاحكام واعظمها شأن لما يتضمنه من تفسير لايات الاحكام وبيان اسباب نزولها وناسخها ومنسوخها وعامها وخاصها واقوال الفقهاء في المسائل المستنبطة عليها والترجيح بينها، كتاب ابن الفرس الغرناطي لا يعد كتاب تفسير فقط بل هو كتاب من كتب الاختلاف الفقهي حيث انه لا يكاد يخلو موضوع فيه او مسألة من ذكر الخلاف المتعلق بها واقوال العلماء الواردة فيها.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر رئيسا والاستاذ الدكتور مسلم كاظم و الدكتور جاسم طه اعضاء و الدكتور ابراهيم جليل عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.