ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (القضايا الفكرية عند أبناء الرضا (عليهم السلام) في موسوعة سيرة أهل البيت للشيخ باقر شريف القرشي دراسة وصفية تحليلية) للطالبة هدى عبد الحسين جبر من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب.
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبحث في كتاب (القضايا الفكرية عند أبناء الرضا (عليهم السلام) في موسوعة سيرة أهل البيت للشيخ باقر شريف القرشي) للتقدم برؤية واضحة لِلقب أبناء الرضا (عليهم السلام) والذي أطلق من قبل الخلافة العباسية على الإمام محمد الجواد وأبنه الإمام علي الهادي، وحفيده الإمام الحسن العسكري (عليهم السلام) ليحكي انتماءَهم الى عالم آل محمد الإمام الرضا (عليهم السلام)، ليحاكي العطاء العلمي والفكري لأبناء الرضا، الذي شمل جميع العلوم والمعارف الإسلامية، وأسهم في تعميق الثقافة والرؤية الفكرية الإسلامية .
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – لقد كان العباسيون يطلقون على الأئمة من بعد الإمام الرضا (عليه السلام)، لقب (أبناء الرضا)، ليحكي انتمائهم إلى الإمام الرضا (عليه السلامl) الذي كان ولي العهد في الدولة العباسية في زمن المأمون، أن نسب أبناء الرضا من أشرف الأنساب التي عرفها التاريخ، وأسرته من أجل الأسر العربية والإسلامية، فهم من سلالة خاتم الأنبياء والمرسلين، أبا القاسم محمد (صلى الله عليه وسلم)، وليس في دنيا الأنساب نسب أرفع ولا أشرف من نسب نبينا محمد.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والاستاذ الدكتور حيدر تقي و الدكتور حليم عباس اعضاء والاستاذ الدكتور خليل حسن رهك .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.