ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المنهج الأصولي لنجم الدين الطوفي في شرح مختصر الروضة) للطالبة لقاء صهيب سعدي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الدراسة في الأهمية التي يتمتع بها كتاب ” شرح مختصر الروضة ” بين كتب الأصول عامة ، وهذه الأهمية نابعة من أصل هذا الكتاب وهو كتاب ” روضة الناظر وجنة المناظر” الذي اختصره الطوفي (رحمه الله) بكتاب ” البليل في أصول الفقه ” ، ثمّ شرحه بالكتاب محل البحث.
ولا يخفى أنّ كتاب ” روضة الناظر ” من أهم الكتب المصنفة وأعلاها قيمة في أصول الفقه على المذهب الحنبلي ، والذي ما انفك العلماء يتداولونه بالبحث والدراسة والشرح على مر العصور ، لأهميته البالغة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – امتاز “شرح مختصر الروضة” بسهولة عبارته ووضوحها وجودة سبكها ، ما ينبهنا على بديع القريحة اللغوية عند الطوفي، يعد كتاب “شرح مختصر الروضة” من كتب أصول الفقه المقارن وذلك لجمعه أغلب آراء المذاهب المعتمدة ، فلم يقتصر العلاّمة الطوفي (رحمه الله) على أصول المذهب الحنبلي كما يقول البعض ، ولم يقتصر على آراء شيخه ابن قدامة (رحمه الله) ، وإنما أورد آراء المذاهب كلها ، إلا في مواضع نادرة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عناد مهدي رئيسا و الدكتور علي جميل و الدكتور يوسف نوري اعضاء و الدكتور عامر ياسين عيدان عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.