ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الاختيارات الفقهية للمقدسي(ت 682هـ)في الشرح الكبير على متن المقنع من حدّ السرقة إلى نهاية حدّ السكر مع نماذج من المسائل المعاصرة) للطالبة آمنة صالح شاكر محمود من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة الزهراء عليها السلام.
تكمن اهمية الدراسة في انها تدرس الإمام شمس الدين ابن قدامة رحمه الله تعالى الذي يعد من علماء المذهب الحنبلي المبرّزين ودراسة اختياراته تبين شيئاً من جوانب شخصيته الفقهية,وفيها نشر لعلمه واعتراف بفضله ،وبتعريف طلاب العلم به,فكثيراً منهم لم يفرقوا بينه وبين عمه موفق الدين بن قدامة..
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : الإمام المقدسي من أسرة آل قدامة المقدسية الشهيرة بالعلم والجهاد في سبيل الله تعالى والانتساب إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل‘، يعد كتابه الشرح الكبير واحداَ من أهم الشروح على كتاب المقنع للإمام الخِرَقي رحمه الله تعالى .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم جليل رئيسا و الدكتور مسلم كاظم و الدكتور قصي سعيد اعضاء و الدكتور عامر ياسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.