ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مباحث علوم القرآن عند الفيض الكاشاني (ت:1091هـ)في تفسيره الصافي-دراسة استقرائية وصفية-) للطالبة هند فالح هامان من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب.
ولهذه الدراسة أهمية ومكانة في بيان معنى كتاب الله تعالى، ولذلك فإن إستخراج هذه الجواهر واللآلئ وبيان دراستها وما اشتمل عليه ذلك التفسير من بيان تلك المباحث وما يصاحب نزول القرآن، يجعل المسلمين في حالة يقظة تامة عند التفكير في هذه العلوم العظيمة، ولا شكَّ أنَّ لمسائل علوم القرآن أهمية بالغة لأنها الطريق إلى فهم كتاب الله تعالى والتأمل فيه.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها: إن دراسة موضوع مسائل علوم القرآن في التفسير، هي الطريقة الأفضل لفهم كتاب الله المجيد، وأظهرت هذه الدراسة أنّ الفيض الكاشاني كان واسع المعرفة ومطلع على أغلب العلوم وهذا واضح من خلال الإطلاع على ثنايا تفسيره فقد حوى علوماً كثيرة منها علم التفسير وعلم الحديث وعلم العقيدة وغيرها .
ودعت الباحثة إلى الإهتمام بمؤلفات الفيض الكاشاني وتصانيفه، فهي مؤلفات قيمة تصب في مختلف العلوم التي تلبي احتياجات الفرد المسلم، إذ اعتمد الفيض الكاشاني في مؤلفاته على القرآن والحديث الشريف، وعلاوة على ذلك فإن له مهارة فائقة في التأليف والتصنيف مما يضفي على مؤلفاته طابعاً متميزاً يستذوقه جميع القراء . .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد وحيد رئيسا و الدكتورة شكرية حمود و الدكتور رافع محمد اعضاء و الدكتورة مها طالب عبدالله عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.