ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الآراء العقدية لمحمد بن القاضي ابي يعلي في كتابه الاعتقاد) للطالبة دلال بدر مطلق من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب.
هدفت الدراسة الى التعريف بالمذهب الحنبلي وأهم أعلامه وأسسه وخصائصه ،والوقوف على المنهج الّذي اتبعه ابن أبي يعلى ومدى صلته بالمذهب الحنبلي..
للدراسة أهمية من حيث إلقائها الضوء على المنهج الفكري لأحد أهم أعلام المذهب الحنبلي والتعريف به وبما قام به من جهود في سبيل خدمة الدين الإسلامي وإثرائه.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : يقوم منهج ابن أبي يعلى على الفهم الفطري للنص القرآني والدليلي لرواية بعيداً عن الشوائب وتشعبات التآويل، و إنّ تفسيره ورؤيته للدليل الشرعي قائم على تجريده من آراء الإنسان بعيداً عما يمكن أن يلحق النص من اختلاف حسب الآراء والتفاسير، وإن إدراج الإعراب اللغوي هو دور هام في ذلك المنهج وقد كان ذلك من ضمن مناهج أساسية عند المذهب والفقه الحنبلي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محسن قحطان حمدان رئيسا و الدكتور محمد كاظم و الدكتور خالد فرج اعضاء و الاستاذ الدكتور مروان عطا مجيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.