ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الشيخ حسن الشافعي وجهوده الكلامية) للطالب مشاري عماد حسين مشاري من العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال العلماء.
تتمثل أهمية موضوع هذه الدراسة في اظهار دوره الشيخ حسن الشافعي وجهوده الواضحة في ارساء معالم علم العقيدة والكلام التي عبر عنها تارة مباحث عن (الله والعالم والانسان) وعبر عنها تارة اخرى مباحث في (الالهيات والنبوات والسمعيات)،والشيخ الشافعي قد نذر نفسه وعمره وجهده في احياء التراث العلمي العربي والإسلامي القديم من بطون المخطوطات وامات الكتب .ولأهمية أوجه العبادي بوصفه أحد العلماء المتقدمين (ت 458 ه) ولأوجه هؤلاء أهمية لدى العلماء والفقهاء،و اعتماد العبادي في آرائه الفقهية على مصادرها الأصلية في استنباط الأحكام من أدلتها التفصيلية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها :الشيخ حسن الشافعي في اختياره للأدلة في تقرير المسائل العقدية بعمق ودقة عالية وفهم ثاقب حسب منهج علمي قويم،.لا يختص علم الكلام من حيث هو علم بما كان على مذهب أهل السنة فقط ،كتب لنا الشيخ حسن الشافعي بأسلوبه الأدبي منظومة (الدرة الكلامية) في أصول الدين الإسلامي وهي ومن آخر ما كتب بعلم الكلام وتعبر الرأي الأخير للشيخ حسن الشافعي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محسن قحطان حمدان رئيسا و الدكتور جاسم حسن و الدكتور جاسم محمد حرجان اعضاء و الاستاذ الدكتور ياسين خضير مجبل عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.