ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الآحاديث الوارده في عمارة الأرض في الكتب الستة) للطالبة نور جاسم سعدون من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الدراسة في انها تحاول إِثبات أَنَّ الدِّين الإِسلامي هو دِينُ التَّسامحِ والعفوِ حتى معَ المُخطئِينَ، على عكس ما يُرَوَّجُ عنه بأَنَّه دين يدعو الى العنف والتَّطرف والإرهاب.
وان عدمُ إِدراك أَهميةِ العَفْوِ في المجتمعاتِ المعاصرةِ ، يُؤَدِّي إِلى كثرةِ العُنْفِ بينَ الأَفرادِ والمجتمعاتِ بوجهٍ عامٍ، والمجتمع العراقي بوجهٍ خاصٍ ، فوجب التوعيةُ بأَهميتِهِ وأثرهِ، ولنا في ذلك مثلٌ أعلى وهو رسولُنا الكريمُ (ﷺ) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : ان السنة النبوية الشريفة تحث على إعمار الأرض والعمل على تنميتها ،العمل الصالح : تؤكد السنة النبوية ان الأعمال الصالحة جزء اساسي من عمارة الارض، فهي تسهم في تنمية المجتمع ، التكسب :ان السنة النبوية تشجع الانسان على السعي للتكسب من اجل اعمار الارض، والعمل على تنميتها واستغلال مواردها ،وكذلك نشر الاصلاح بين الناس بما يعود بالنفع على الجميع، توفير اليد العاملة :ان من اهم النتائج التشجيع على عمارة الارض وتوفير اليد العامله واستغلال الموارد بشكل حكيم تحقق التنمية المستدامة والنفع العام ،الاحسان للحيوان: تؤكد السنة النبوية على اهمية الاحسان للحيوان ورعايته كجزء من عمارة الارض مما يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي والاستدامة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد سراج الدين رئيسا و الاستاذ الدكتور محمود حميد والاستاذ الدكتور عادل عبد الستار اعضاء والاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.