ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الجهد الاصولي عند السيد محسن الحكيم اختيارات من مباحث الالفاظ) للطالب جبار مذكور عطية من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال العلماء.
تكمن أهمية البحث في مباحث الالفاظ في كونها الأساس اللغوي والمعرفي لبيان معاني الالفاظ ، والانطلاق الى معرفة الأوامر والنواهي والعموم والخصوص والاطلاق والتقييد وهذا مما يهيئ أرضية علمية للفقيه في استنباط الأحكام الشرعية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : وضح السيد محسن الحكيم تعريف صاحب الكفاية لعلم الاصول ثم ناقشه بوجوه لغرض الخروج بتعريف مناسب له، وضح الحكيم المراد من الواسطة المأخوذة في تعريف موضوع كلي العلم وانها على ثلاثة اقسام واسطة في الثبوت وواسطة في الاثبات وواسطة في العروض ، اختار الحكيم في تحديد ضابطة المسالة الاصولية بانها ما تدخل في عملية الاستنباط وتعطي الحجية للقواعد الاصولية من خلال البحث في ادلتها ومداركها المقررة شرعا وعقلا.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد عليوي رئيسا و الدكتور حسام حمزة و الدكتور عمر نواف اعضاء و الدكتور ضياء الدين حمزة عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.