العلوم الاسلامية تناقش طلــب علــوّ الـهمّة فـي الـسُّنّةِ الـنّبـويـّة

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة _( طلــب علــوّ الـهمّة فـي الـسُّنّةِ الـنّبـويـّة/ دراسة تحليلية ) للطالبة طيبة طارق حماد شامخ من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الرسالة في ان موضوع الرسالة له أهمية كبيرة للإنسان، فقد اوصى النبي محمد صلى الله علية وسلم في سنته الكريمة بالهمة ومدى ضرورتها للإنسان، وعليه فمن المفترض ان يقدم الباحث لهذه الأمة ما جاء في السنة النبوية مما يتعلق بهذا الموضوع والدال عليه حتى ينضبط المسلم في حياته بحسب ما يقتضيه الشرع ويرتضيه الدين الحنيف.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها إن همة المؤمن أبلغ من عمله وإن عالي الهمة يجود بالنفس والنفيس في سبيل تحصيل غايته، وتحقيق بغيته، لأنه يعلم أن المكارم منوطه بالمكاره، وأن المصالح والخيرات واللذات والكمالات كلها لاتنال إلا بحظ من المشقة، ولايعبر إليها إلا على جسر من التعب كذلك فان عالي الهمة ينطلق بثقة وقوة وإقدام نحو غايته التي صدرها على بصيرة وعلم، فيقتحم الأهوال، ويستهين المصاعب ولا ينقص عزمه .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد شاكر محمود رئيسا والدكتور احمد علي بريسم والدكتور محمد سراج الدين اعضاءا والدكتور سعيد عزاوي رشيد عضوا ومشرفا .