بسم الله الرحمن الرحيم

السادة رؤساء أقسام كلية العلوم الإسلامية الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    ونحن نستقبل عاما دراسيا جديدا وسعيدا إن شاء الله أود أن أضع بين يدي أخوتي بعض النقاط التي أراها ضرورية تنظيما واستعدادا وضبطا من اجل إبراز الوجه الحقيقي لكليتنا التي تزهو بكم واني على يقين من انكم تعملون معي لا لي فأرجو ان نمد جسور الإخاء والتعاون والتناصح بيننا وتكون المشورة ديدن عملنا انطلاقا من قوله (صلى الله عليه وسلم) : (ما خاب من استشار)، فلتكن أعمالنا صادرة من مشورة بعد تفكير وفكر يستند إلى دليل وان يكون الحرص في أداء الواجب والرأفة علامتا عملنا وما دفعني إلى هذا النداء إلا لعلمي ان هناك طاقات كامنة أردت ان احفزها لتتجسد على واقع المؤسسة العلمية التي تقودونها.. واهم ما انوه إليه ما يأتي:
1.    اختيار الأستاذ المناسب للمادة.
2.    إعداد جداول الدروس وإعلانها قبل بدء العام الدراسي الجديد.
3.    اجتماع رئيس القسم بمن يقودهم من الأساتذة ووضع خطة العمل والأسلوب الذي سينتهجونه حضورا وتدريسا وما إلى ذلك.
4.    تحفيز الأساتذة على النشاطات والى كتابة البحوث.
5.    على الأساتذة بذل الجهد لأجل انجاز المناهج بوقتها المقرر.
6.    العمل على توحيد الصف والكلمة والابتعاد عن كل ما يثير التفرق ويبدد العمل.
7.    على رئيس القسم تذليل الصعوبات وحل الإشكالات بسرعة وعدم التسويف الذي يؤدي إلى اتساع الإشكال وتعقيده.
8.    التعاون بين الأقسام ولاسيما في اختيار المحاضرين بين الأقسام.
9.    إن متابعة رئيس القسم لبداية الدوام أمر ضروري فعلى رؤساء الأقسام التواجد مبكرا لتسيير الدروس بانسيابية وانضباط والعمل على تلافي ما يحدث من تأخر لو سجل ذلك لتكون حجة عنده.
10.    لابد للقسم من وقفات وهناك فرص متعددة للتقييم ولاسيما بعد الفصل الأول والفصل الثاني لتشخيص السلبيات والعمل على تلافيها وتعزز الايجابيات.
11.    لأجل ان تكون تقييمات الأساتذة منطقية ومنسجمة مع عطائه على رئيس القسم تسجيل ملاحظاته على الأساتذة نشاطا ومتابعة وحضورا وانسجاما وغيرها من الأمور الداخلية في تقييم الأساتذة.
12.    على رئيس القسم أن يرفع شعار تعملون معي لا لي يدا بيد وفكر بفكر لأجل إنجاح العملية التربوية والعلمية بالانسجام المطلوب.
13.    أن يكون السيد رئيس القسم صاحب قلب كبير وعقل واع لاستيعاب الملاحظات التي يقدمها الأساتذة وتناقش بروح الأخوة والرأي الصائب يأخذ طريقه إلى التنفيذ من أي شخص صدر.
14.    لأجل تسيير الأمور بالسرعة المعهودة فيكم ولكي لا تتعطل الإجابات على رئيس القسم أن يضع سجلا لمتابعة أعماله ويكون تحت اليد.
15.    على رئيس القسم ان يأخذ دوره الفعال في إدارة قسمه الا ما يحتاج الى مشاورة مع من يرتبط بهم إداريا.
16.    ان التشجيع والثناء على الأعمال ضرورة تتطلبها المسيرة التربوية والعلمية فعلى رئيس القسم الاطراء على الطلبة او الأساتذة أمام زملائهم تحفيزا للآخرين.
17.    على رئيس القسم ان لا ينسى نشاطات القسم اللاصفية ويعمل على تنميتها فهي تجذب الطلبة إلى مؤسستهم العملية وتحببها إليهم وتنفس الطاقات الكامنة فيهم.
18.    لأجل كسب ود جميع الأساتذة على رئيس القسم ان لا يظهر المودة لمجموعة دون أخرى لأن ذلك يثبط العزائم ويشتت الصف فالواجب ان ينظر إليهم نظرة واحدة تقديرا واحتراما.
19.    البشر مشارب متعددة وأمزجة متفاوتة فعلى رئيس القسم مداراة ذلك ببعد نظره وسعة عقله وشمولية معرفته وان يتعامل مع كل منهم من الباب الذي يراه مناسبا لهذا او ذاك وهذا امر ضروري جدا في حياة الناس.
20.    إذا أراد السيد رئيس القسم النصيحة لأحد الأساتذة أو الطلبة فعليه أن ينفرد بالمنصوح ولا يتعرض لذلك أمام زملائه فلربما تثير النصيحة مشكلة اكبر إذا كانت على هذا المستوى.
21.    لابد لرئيس القسم أن يكون أول الحاضرين وآخر الخارجين ليكون قدوة تحتذى ومثلا يضرب بالالتزام.
22.    نريد من رئيس القسم أن يجعل قسمه عائلة واحدة منسجمة متعاونة لتخلق المستحيل والا لا ينتظر من عائلة مفككة عملا يذكر.
23.    على رئيس القسم متابعة غيابات الطلبة ويطلب تقديم ذلك كل شهر ليتخذ الإجراء اللازم مع الأخذ بنظر الاعتبار الإجازات المرضية وغيرها.
24.    على رئيس القسم إعداد قوائم الطلبة موزعة على الحروف الأبجدية لتكون في متناول الأساتذة ابتداء.
ختاما أتمنى الموفقية للجميع مع تقديرنا.

                                                                  د.محمد صالح عطيه الحمداني
                                                                        عميد الكلية وكالة

Comments are disabled.