برعاية الاستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي تقيم كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد ملتقى أدبيا  بشأن جمالية الخطاب النصي في القرآن الكريم.
وتأتي أهمية انعقاد مثل هذه الملتقيات لإبراز جمالية الخطاب النصي، ولاسيما في القرآن الكريم ، الذي يعد من أفضل الأساليب الخطابية في اللغة العربية، وقد ابتدأت نشاطات الملتقى بتعريف  الدكتور أحمد رجب الخطاب النصي، وبيان أقسامه، وتسليط الضوء على الخطاب النصي القرآني، بوصفه من أفضل الأساليب الخطابية؛ بسبب تأثيره الكبير في ذهنية المتلقي، ما يجعله في تفاعل مع ما يعرضه الخطاب القرآني. ومن ثم عرضت لغايات الخطاب التي عضدها بالآيات القرآنية.
بعد ذلك تطرق الدكتور أحمد عليوي للخطاب النصي الشرعي، الذي هو توجيه الكلام للإفهام، للبالغ العاقل في زمن الحاضر والمستقبل، وذكر أنواعا من الخطاب الشرعي، ومنها خطاب أخبار وخطاب تكليف وخطاب المواجهة، ووضح قواعد دراسة النص. وقسم النص على وفق دراسة الأصوليين، مؤكدا أن الخطاب الشرعي، لا يوجد فيه خلل.
وفي نهاية الندوة حث الخطباء على قصر خطبهم، كما أمر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله، الذي شدد على طول صلاة المرء وقصر خطبته.

Comments are disabled.