ندوة ثقافية في فلسفة الجمال – مفاهيم ورؤى

أقام قسم الحضارة والاثار الاسلامية  في كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان (فلسفة الجمال مفاهيم ورؤى)، وذلك على قاعة آل البيت عليهم السلام، في يوم الثلاثاء الموافق 13/1/ 2015.

الندوة ألقاها الأستاذان الدكتور عقيل مهدي الذي يعد من أبرز المخرجين العراقيين الكبار، والدكتور حارث الخفاجي الأستاذ في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد.

 الندوة جاءت في سياق الحراك الثقافي الذي تشهده كلية العلوم الإسلامية،  وانفتاحها على كلما يعنى بالثقافة المعاصرة التي تعضّد الأصول الثقافية للمجتمعات الإسلامية.

 في البدء عبر الدكتور مهدي عن فرحته لهذا الانفتاح الذي تعيشه كلية العلوم الإسلامية، ولاسيما على الحضارة المسرحية، وأكد أهمية عدم انغلاق المؤسسات الجامعية على نفسها، وضرورة متابعتها لما تشهده الحياة الثقافية من تجدد.

بعد ذلك تحدث عن مصطلح الاستتك (الجمالية) التي تعنى بالحس، وعرض لمسيرة هذا المصطلح من خلال القراءة الفلسفية للشعر.  وتحدث عن مفهوم الخيرية والتكامل لدى الإنسان، وتطرق إلى الوجودية.

 ومنجانبه تحدّث الدكتور الخفاجي عن مساحة الفلسفة المعاصرة ، وفلسفة العلم، وحث على استيعاب العلم وتقنياته؛ لإعادة النظر على مستوى الفلسفة والعلم والمعرفة.  ذاكرا أن هناك فلسفة كبيرة نلتمسها مع العالم الآخر، ومن هنا يتحتم علينا النظر إلى المنجز الثقافي ومفهوم الكتابة، وأن لكل مبدع كتابته، وضرورة استحضار متلقي واعٍ.

 بعد ذلك فتحت باب المداخلات للجمهور، والتي ولجت في آفاق جديدة في الدراسات العليا، وبعنوان (فلسفة الجمال للقرآن الكريم)، ومدى إمكانية تضمين هذا البعد للجوانب الروحية في دراسة المفاهيم الدينية، وفي معالجة البنية الظاهرية النصية. 

Comments are disabled.