نظمت وحدة التعليم المستمرفي كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد دورة عن القيادات الوسطى على قاعة مركز الحاسبة في الكلية ، وكان الهدف منها هو تنمیة معارف ومھارات المشاركین بأسالیب الإدارة في التفویض والتمكین وتخطیط وإعداد الصف التالي من القیادات الإداریة وتأھیلھم إداریًا ومھاریاً و رصد العوامل المؤثرة في الأداء البشري واستمرت الندوة لمدة ثلاثين يوما اشترك فيها كـافـة الـعـاملين فـي الإدارات الـوسـطـى والإشـرافـيــة فـي جـمـيـع الإدارات والوحدات المختلفة في الكلية والكليات الاخرى والمنشات الحكومية .
حاضر فيها مجموعة خيرة من اساتذة الكلية ( الدكتور باسم محمد حسين والدكتور بلال نجم والدكتورعبد العزيز مهدي والدكتور سامي جميل والدكتور عمار باسم والدكتورة مروج والدكتورة حسناء ناصر والمدرس زهراء حاتم والمحاضرة رواء عبد الستار والمدرس عمار عبد الحليم والسيد مصطفى زوير والمهندسة يسرى عجاج عودة ).
موضوعات الدورة تضمنت عدة محاور :المحور الأول : سلامة اللغة العربية ‘ مقدمة في العملية الإدارية • الإدارة المفهوم و الأهمية. • الإدارة هي الأداة الحاسمة لعملية المنافسة المعاصرة. • التمييز بين العمل الإداري والعمل التنفيذي. • التمييز بين العمل الإداري والعمل الفني. • الإدارة هي مهارة تطبيق المعرفة. • استبيان: معرفة شخصيتك الإدارية. • طبيعة الإدارة ووظائفها وخصائصها. • الإدارة الحديثة ( بالحب – بالمرح – الوقائية – الإدارة بالحوار – الإدارة بالأهداف ). • استبيان مؤهلات الإدارة. • حالة عملية. المحور الثاني: توجيه فريق العمل الجماعي نحو التطوير فريق العمل الجماعي في المنظمات : • العلاقات التبادلية بين الأفراد والقيادة الفعالة. • تهيئة وإعداد الأفراد للتفاعل الجماعي في العمل. • الأدوار التي يتطلع بها الأفراد في فريق العمل الجماعي. • الأنواع الرئيسية لفريق العمل ومراحل عمل الفريق. القيادة الفعالة لفريق العمل الجماعي : • تحليل السلوك البشرى لأفراد الفريق الجماعي. • القيادة وأنماطها المختلفة. • الدافعية والتحفيز لأداء الأعمال. • إدارة الاجتماعات داخل فريق العمل الجماعي. • بناء المجموعة والمحافظة على أعضائها. المحور الثالث : مهارات التخطيط و التنظيم الإداري التخطيط الإداري • مفهوم التخطيط وقواعده. • أنواع التخطيط. • عملية التخطيط. • تخطيط الأهداف والأولويات. • تخطيط الأهداف والأولويات. • استبيان عن التخطيط. • حالة عملية : كيف تضع خطة لشركتك أو للفرع والمكان الذي تعمل به. التنظيم الإداري • مفهوم التنظيم وأهدافه. • عناصر المنظمة. • قواعد التنظيم الأساسية. • عملية التنظيم. • متى تنشأ الحاجة إلى التنظيم. • معايير التحليل التنظيمي. • المعوقات التنظيمية. • حالة عملية. المحور الرابع : مهارات اتخاذ القرارات والرقابة والمتابعة مهارات اتخاذ القرار • مهارات اتخاذ القرار. • القرارات الإدارية والقرارات الشخصية. • صنع القرارات و اتخاذها. • التفويض في عملية اتخاذ القرارات. • البيئة المحيطة بعملية اتخاذ القرارات. • خطوات اتخاذ القرارات وحل المشكلات. • التفكير الإبتكاري لاتخاذ القرارات وحل المشكلات. • المشاركة في اتخاذ القرارات وتمكين العاملين. • فاعلية اتخاذ القرارات: الكفاءة، الجودة، القبول. • معوقات فاعلية القرار وسبل التغلب عليها. أساليب الرقابة و المتابعة • مفهوم / وأهمية / وفوائد / وأنواع الرقابة. • خصائص نظام الرقابة الجيد. • عناصر الرقابة. • أساليب ومجالات استخدام الرقابة. • خطوات عملية الرقابة. • الجهات التي تقوم بالرقابة. • عيوب الرقابة الإدارية. • متطلبات الرقابة على أنشطة المنظمة المختلفة. • الأسس التي تقوم عليها عملية المتابعة. • خطوات وضع خطة المتابعة. المحور الخامس : إستراتيجية تطوير إجراءات العمل إستراتجية التطوير : • مفهوم وأهداف التطوير الحديث ( المبادئ – الأركان ). • مبررات التطوير التنظيمي كأساس للتنمية المستدامة. • مراحل التطور والتنمية المتوازنة ( الخطوات الخمس في عملية التطوير ). •
Comments are disabled.