صدور كتاب لتدريسي في قسم اللغة العربي
عن دار الأصول العلمية باسطنبول، صدر للاستاذ المساعد الدكتور عماد علوان حسين، التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإسلامية ، كتاب (دراسات في تحليل التّراكيب ودلالاتها).
الكتاب يعالج عددًا من القضايا المرتبطة ببنية الجملة العربيّة، وما يتعلق بها من معان تتغير بحسب إنجاز الخطاب أثناء عمليّة التّواصل اللّغويّ.
جاء الفصل الأول بعنوان (مفهوم الوصلة في بناء الجملة العربيّة)، حيث درس هذا المفهوم التّركيبيّ، وأثره في الرّبط بين أجزاء الكلام، وذكر أقسام الوصلات النّحويّة التي تربط بين عناصر السّلسلة الكلاميّة.
أمّا الفصل الثّاني فقد جاء بعنوان (التّعدد الوظيفيّ للبدل بين النّحويّين والمفسّريّن)، فبحث في حقيقة هذا المفهوم، ووظيفته الدّلاليّة، وأقسام هذا التّعدّد في التّراكيب العربيّة.
على حين بحث الفصل الثّالث (الضمير المرفوع المفسّر بما بعده/ دراسة في الأنماط النّحويّة) هذا المفهوم في أنماط تركيبيّة وقوالب نحويّة وردت في كلام العرب، مثل: ضمير الشّأن، والضمير المفسّر بخبره، والضمير المرفوع بنعم وبئس، والضمير المرفوع في باب التّنازع، أمّا الفصل الأخير: (الفصل النّحويّ بين العاطف ومعطوفه) فقد خصص لدراسة هذا المفهوم في الفكر اللّغويّ العربيّ، وأقسام الفواصل التي تفصل بين أجزاء الكلام في الجملة العربية.
وبهذه المناسبة العلمية، يتقدم الملاك التدريسي في قسم اللغة العربية، لزميلهم المبدع أ.م.د عماد علوان حسين بأحر التهاني و التبريكات على منجزه العلمي الكبير، سائلين الله تعالى أن يوفقه في مسيرته العلمية والإنسانية.

Comments are disabled.