شارك التدريسي في كلية العلوم الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء عبد الله برهان في مناقشة رسالة ماجستير بقسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء.
المناقشة تناولت الرسالة المعنونة بــ(تمثلات الشعر الجاهلي في النقد الاندلسي حتى نهاية القرن السابع الهجري)، التي قدمتها الطالبة سناء راجي علي. وقد هدفت إلى بيان أثر الشعر الجاهلي في أحكام الناقد الاندلسي عن طريق تمثلاته به واستثماره في بيان مواقفه النقدية. وقد قسِّمت الدراسة على تمهيد وثلاث أفصل، عرض التمهيد إلى التذوق النقدي الاندلسي للشعر الجاهلي من حيث النشأة والتكوين. اما الأفضل الثلاثة فقد درس الفصل الأول منها تمثلات الشعر الجاهلي في النقد الاندلسي على مستوى القضايا النقدية كالسرقات الشعرية والقديم والمحدث، وقضية الصدق والكذب، وقضية اللفظ والمعنى، والطبع والصنعة، فكان الشعر الجاهلي حاضرا في تمثلات الناقد الاندلسي بشكل واضح ومتميز. على حين تناول الفصل الثاني دراسة هيكلية القصيدة العربية من منظور الناقد الاندلسي وكيف كان يوظف الشعر الجاهلي في حديثه عن أركان القصيدة من مقدمة وغرض وحسن تخلص وخاتمة، وجاء الفصل الثالث فعرض الاساليب التركيبية من استعارة وتشبيه وتكرار وتضمين و أبان أثر الشعر الجاهلي في دراسة الناقد الاندلسي لهذه الاساليب. وأعقبت هذه الأفصل خاتمةٌ ضمت أهم نتائج البحث.
الجدير ذكره أن لجنة المناقشة قد تكونت من أ.د حربي نعيم الشبلي من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء رئيسا، و أ.م.د صفاء عبد الله برهان من كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد عضوا، أ.م.د صفاء حسين لطيف من كلية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء عضوا، وأ.د علي كاظم محمد علي المصلاوي من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء عضوا ومشرفا.

 

Comments are disabled.