أحرزت كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد المرتبة الأولى

 في مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام).

 والذي جرى برعاية مركز بغداد الدولي وبناء السلام وبالتعاون مع مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني.

التفوق المذكور أحرزه الباحث السيد حسين علي جاسم النوري، طالب الدكتوراه في قسم الشريعة والذي تقدم ببحث (الكوفة في شعر ابن المعتز وأحاديث أهل البيت عليهم السلام)، وقد تفوق به على 29 بحثا منافسا، وتعرض فيه إلى تشويه مدينة الكوفة وأهلها من قبل كتاب السلاطين العباسيين، ومنها ولج في رؤية شاعر البلاط العباسي عبد الله ابن المعتز وبين رؤيته السلبية تجاه الكوفة وأهلها.

الباحث النوري ذكر مدح أهل البيت عليهم السلام للكوفة وأهلها، وبيان أهميتها في ذلك الزمان — كما مستقبلا بوصفها عاصمة دولة العدل الإلهي بقيادة الإمام الحجة المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف)– وأسهام الحاضرة بدور متميز  بعدما نقل أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، عاصمة الخلافة إليها من المدينة المنورة، فأصبحت منطلق إشعاع النور والثقافة والتمدن. كما انتقل إليها 370 صحابيا، ومنهم 70 من أصحاب بيعة الشجرة.  رضوان الله عليهم.

وعلى ذي صلة تطرق الباحث إلى تأسيس أكبر جامعة عصرية وقتذاك، على يد الإمام محمد الباقر ونجله الإمام جعفر الصادق عليهما السلام، ضمت العلوم والمعارف الدينية والدنيوية، منبها إلى ما نقل عن الحسن الوشاء عند مروره بمسجد الكوفة ووجود 900 شيخ، وذكره وقولهم جميعا: حدثني جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام).

Comments are disabled.