شارك رئيس قسم اللغة العربية  بكلية العلوم الإسلامية الدكتور رياض ساجت في المؤتمر العلمي الأول الذي أقامته كلية الإمام الكاظم عليه السلام / أقسام ديالى، وذلك تحت شعار (العلم سبيلنا للتكامل الاجتماعي).

المشاركة تمثلت في بحث تقدم به الدكتور ساجت بعنوان ( قصة خلق آدم بين التوراة والقرآن دراسة تداولية مدمجة)، وقد ذكر فيه أن الوحي نبأ بهذه القصة الضاربة بالقدم، ولا يعنينا منها إلا خطابها لمجموعة بشرية في مرحلة معينة وأثر ذلك فيهم, وبحسب الترتيب الزماني فإن التوراة قد خوطب بها اليهود بالعبرية، ثم ترجمت إلى لغات أخرى بعد انتشار النصرانية واصطحابها خطاب التوراة، ثم نقل لنا القرآن الكريم قصة الخلق في آيات كثيرة, ويسعى البحث إلى مقاربة الخطابين على المستوى الدلالي والتداولي فيما عرف بالتداولية المدمجة.

وعلى وفق ذلك اقتضى البحث ان يكون على ثلاثة مباحث: تناول الأول منها ما ذكر في التوراة عن هذه القصة بإيراد اسمي آدم وحواء كليهما لكشف دلالة الاسمين وفحص الجانب التداولي في ذلك, وعرجت على قصة زواج أولادهم وتأثير ذلك في المجموعة اللغوية. وعرضت المبحث الثاني ما ذكر في القرآن الكريم من آيات في هذا الموضوع بإيراد اسم آدم وذكر حواء بصفة الزوج من دون ذكر للاسم لكشف دلالة الاسم في العربية وفحص الجانب التداولي في ذلك, وعرجت على منطقة الفراغ في القصة التي لم تشر إلى زواج أولادهم بما يتيح للمخاطبين أن يتفكروا ويتأملوا الحلول المطروحة في هذا الأمر. وناقش المبحث الثالث رأي الدكتور عبدالصبور شاهين في نفي الترادف بين البشر والإنسان في كتابه المثير للجدل (أبي آدم/ قصة الخليقة بين الأسطورة والحقيقة) مما له مسيس صلة بموضوعنا.

Comments are disabled.