استدرك الدكتور صفاء عبدالله برهان أستاذ الأدب الاندلسي المساعد بقسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية، على ديوان الرصافي البلنسي (ت572) الذي صنعه الأستاذ الدكتور إحسان عباس رحمه الله تعالى.
الاستدراك ورد في البحث المعنون (مستدركات الزيادة على ديوان الرصافي البلنسي نقد واستدراك)، والمنشور على صفحات مجلة المجمع العلمي العراقي، والذي توزع على مدخل عرض فيه الباحث لمحة موجزة عن الشاعر ومنزلته الاجتماعية والشعرية. بعد ذلك قسم البحث على قسمين اثنين، حمل القسم الأول عنوان (ديوان الرصافي البلنسي ومستدركات الزيادة عليه). تحدث فيه عن صنعة الديوان عرضا وتحليلا ونقدا، بعدها تناول المستدركات التي تعاقبت عليه التي قدمها الأساتيذ المغاربة: الأستاذ محمد بن تاويت، فالدكتور حسن الوراغلي، فالأستاذ الدكتور مصطفى الغديري، فالأستاذ الدكتور حياة قارة، فالدكتور الغديري. ثم الأستاذ الدكتور محمد عويد الساير من العراق، وقد قدم فيها الملاحظات المنهجية والنقدية تخص تلك الأعمال.
على حين حمل القسم الثاني من البحث (المستدرك على ديوان الرصافي البلنسي)، ذكر فيه فحوى الاستدراك، وجاء على مرحلتين، الأولى الأغراض الشعرية في القطع المستدركة، وهي الإخوانيات، والغزل، وعرض نماذج منها مضمونا وتحليلا، والمرحلة الأخرى  النصوص المستدركة، اثبت فيها القطع المستدركة، بما تعاهده صناع الدواوين الشعرية والمستدركات عليها.
هذا وتأتي أهمية البحث بالقطع الشعرية الجديدة، التي ارتفعت بنظيرتها السابقة إلى (92) قطعة، ضمت (971) بيتا، فضلا عن العرض المنهجي والنقدي الذي خص الأعمال السابقة، وأخيرا بوصفه المستدرك الشعري الأول لباحث عراقي في الأدب الاندلسي؛ لأنه لم يكرر ما ذكره غيره من نصوص مستدركة، بخاصة بعد مضي عقدين على آخر استدراك سنة 1999.

Comments are disabled.