تدريسي بالعلوم الإسلامية يستدرك على شعر ابن حريق البلنسي

استدرك الدكتور صفاء عبد الله برهان، أستاذ الأدب الأندلسي المساعد بقسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية على شعر ابن حريق البلنسي (ت 622هـ)، الذي جمعه العلامة الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة رحمه الله تعالى في ضمن كتابه ابن حريق البلنسي حياته وآثاره.
الاستدراك ورد في البحث المعنون (المستدرك على شعر ابن حريق البلنسي ت 622هـ)، والذي نشره على صفحات العدد الجزء الأول من العدد 41 من مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط، وقسمه على محاور ثلاثة، شمل المحور الأول مدخلا للتعريف بابن حريق، وبيان عمل العلامة ابن شريفة. وهو من المصادر المخطوطة والمطبوعة التي أهداها إياه عند تشرفه بزيارته بداره بالرباط شتاء 2009م.
بعد ذلك تحدث الدكتور برهان في المحور الثاني عن مستدركه على عمل العلامة ابن شريفة، ومصادر الاستدراك، وبيان الأغراض الشعرية للقطع المستدركة على شعر ابن حريق البلنسي مما لم يتسن للعلامة ابن شريفة الوقوف عليه.
على حين وثق المحور الثالث القطع الشعرية الجديدة التي استدرك بها على شعر ابن حريق، كذلك تلك التي استكمل بها أبياتا، كما غصون موشحة، مما نالته الخروم، وقد رتبها بحسب ما سار عليه صناع الدواوين والمجموعات الشعرية والمستدركات.
الجدير بالذكر أن أهمية البحث تظهر في القيمة التي أضافتها زيادة الأشعار الجديدة، لترتفع عدد الأبيات إلى (53) قطعة شعرية (465) بيتا، فضلا عن أنه المستدرك الأول على شعر ابن حريق، وعلى يد باحث عراقي متخصص في الأدب الأندلسي، بعد ربع قرن من الزمان على عمل العلامة ابن شريفة.