العلوم الاسلامية تناقش  مقاصد الشريعة وتطبيقاتها

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداداطروحة _( مقاصد الشريعة وتطبيقاتها في كتاب بدائع السلك في طبائع الملك لابن الازرق المالكي   ) للطالب معن سامي نافع الكبيسي  من قسم الشريعة على قاعة ال البيت.

 وتكمن اهمية الاطروحة بوصفها دراسة تأصيليةتطبيقية لمقاصد الشريعة، لموضوعات عدّة من كتاببدائع السلك، لما له من أهمية في المجال السياسيالإسلامي؛ لأنه قدم لنا جملة من الأحكام في هذاالباب، وقد أظهر لنا هذا الكتاب أهمية أَصلهُ، وهوكتاب (المقدمة) لابن خلدون، كما إن ابن خلدون وابنالأزرق (رحمهما الله) تجمعهما روابط كثيرة، منحيث إنهما من علماء المذهب المالكي في الغربالإسلامي.

  وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها   :إن معرفة المقصد الذي شرع لأجلهالحكم، تُعين على فهم التشريع، وتُيسر انقياد المكلفللأوامر والنواهي.

لم يتفق العلماء على حصر المقاصد بعدد معين، كماإنهم لم يتفقوا على ترتيب المقاصد، فيما بينها، إلاإنهم أجمعوا على إنها تكون في ثلاث مراتب،الضروريات، والحاجيات، والتحسينيات  ،و يعد ابنالأزرق (رحمه الله) من علماء المالكية البارزين فيالقرن التاسع الهجري، كما إنه كان رجلَ علمٍوسياسة وقضاء.

  وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور احمد عيسى والاستاذ الدكتور عمار كامل والدكتور احمد عليوي والدكتور خالد محمد اعضاءا والدكتور محمد رياض عضوا ومشرفا .