نظم منبر العلوم الإسلامية للثقافة والمعرفة ندوته الدولية الثامنة، بعنوان (المسائل العقلية عند الإمام موسى بن جعفر عليه السلام)، حاضر فيها كلا من د. حسن الهادي من لبنان، وأ.د رباب صالح حسن، أدارها كلا من أ.د ثائر الشمري، وأ.م.د صفاء عبد الله برهان.
المحاضرة خلصت إلى عناية الإمام الكاظم عليه السلام، بالمسائل العقلية، كما في وصيته إلى تلميذه هشام بن الحكم رحمه الله تعالى، والتي أظهرت أهمية العقل في التعلم، كذلك بيان فوائده وحجيته؛ لأن تنمية التفكير يتطلب عقلا، والتركيز على نيل المعارف يحتاج إلى تعلم. فالعقل حجة وشرط في التكاليف الدنيوية. ومنها قوله عليه السلام: ( يَا هِشَامُ إِنَّ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حُجَّتَيْنِ حُجَّةً ظَاهِرَةً وَ حُجَّةً بَاطِنَةً فَأَمَّا الظَّاهِرَةُ فَالرُّسُلُ وَ الْأَنْبِيَاءُ وَ الْأَئِمَّةُ وَ أَمَّا الْبَاطِنَةُ فَالْعُقُولُ).
كذلك تم التعرض إلى الكثير من الفنون البلاغية التي حفلت بها المسائل العقلية النثرية الكاظمية، وبيان أصالة تلك البلاغة الكاظمية، وأنها جاءت منسجمة في دلالاتها وألفاظها ومعانيها. كما في قوله عليه السلام:( يَا هِشَامُ إِنَّ مَثَلَ الدُّنْيَا مَثَلُ الْحَيَّةِ مَسُّهَا لَيِّنٌ وَ فِي جَوْفِهَا السَّمُّ الْقَاتِلُ يَحْذَرُهَا الرِّجَالُ ذَوُو الْعُقُولِ وَ يَهْوِي إِلَيْهَا الصِّبْيَانُ بِأَيْدِيهِمْ).

Comments are disabled.